جورثومة المعدة(H. Pylori)

  جورثومة المعدة(H. Pylori)




مقدمة: ما هي جورثومة المعدة ?

هي بكتيريا حلزونية الشكل، تعيش وتتكاثر في الجدران المبطِّنة للمعدة، والغالبية العظمى من المصابين بالبكتيريا الحلزونية لا تظهر عليهم أي أعراض ولن تظهر عليهم مشاكل أبدًا، ومع ذلك هي المسبب للعديد من الأمراض في المعدة بما في ذلك القرحة، حيث إن وجود الجرثومة أحد مسببات القرحة وليس العكس، كما يظل الشخص مصابًا بالعدوى ما لم يخضع للعلاج.
السبب:
تنتقل للإنسان عن طريق الأطعمة، أو المياه والأواني غير النظيفة، أو الاتصال بلعاب الشخص المصاب أو مشاركة الأواني معه، حيث تسبب الحلزونية البوابية تغييرات في المعدة والاثني عشر (الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة) وتصيب البكتيريا الأنسجة الواقية التي تبطن المعدة، وهذا يؤدي إلى إفراز بعض الإنزيمات والسموم وتفعيل جهاز المناعة، قد تؤدي هذه العوامل مجتمعة إلى إصابة خلايا المعدة أو الاثني عشر بشكل مباشر أو غير مباشر؛ مما يسبب التهابًا مزمنًا في جدران المعدة (التهاب المعدة) أو الاثني عشر (التهاب الاثني عشر)، ونتيجة لهذه التغييرات تكون المعدة والاثني عشر أكثر عرضة للتلف من عصارات الجهاز الهضمي (حمض المعدة)

أعراضر جورثومة المعدة :


ما هي أعراض جرثومة المعدة الجسدية ؟

ذكرنا في البداية أن الجرثومة قد تكون موجودة بالفعل في المعدة، لكنها لم تتسبب بعد في ظهور الأعراض على المريض، وهذا لأنها لم تهاجم جدار المعدة بعد.

يعاني المريض من أعراض قرحة المعدة نتيجة مهاجمة الجرثومة لبطانة جدار المعدة، فيبدأ في الشكوى من:

  1. ألم البطن خاصةً عندما تكون المعدة فارغة، وينتهي الألم عند تناول المريض الطعام أو مضاد للحموضة.
  1. يشعر المريض بألم يشبه القرقضة.
  1. يعاني المريض من ألم غير ثابت يظهر ويختفي وليس له وقت أو موعد معين.
  1. ألم المعدة.
  1. الانتفاخ.
  1. التجشؤ بشكل مستمر.
  1. الغثيان.
  1. القئ.
  1. حرقة المعدة.
  1. ارتفاع درجة الحرارة.
  1. فقدان الشهية.
  1. فقدان الوزن بصورة ملحوظة.
  1. صعوبة البلع.
  1. الأنيميا الشديدة.
  1. إسهال شديد.
  1. دوران الرأس.
  1. فقدان الوعي.
  1. شحوب الجلد.
  1. تقيئ دم.
  1. ألم حاد في المعدة.

وتبدأ بعد ذلك اعراض جرثومة المعدة في الظهور على المريض، والتي تكون عبارة عن:

قد تظهر على المريض في بعض الحالات المتقدمة اعراض الجرثومة التالية، والتي تكون علامة على ضرورة التدخل الطبي الفوري:

ومن أعراض جرثومة المعدة في البراز وجود بعض قطرات الدم ويحتاج المريض لاستشارة الطبيب بشكل ضروري ليستطيع الرجوع لحياته بشكل طبيعي، لأن هذه الأعراض لها أثر كبير على الشكل العام للحياة اليومية الطبيعية للمريض.

كيفية التشخيص والفحص للتأكد من إصابتك بجورثومة المعدة


 اختبار الدم للكشف عن جرثومة المعدة

يتم أخذ عينة دم من الوريد في ذراع اليد ثم ترسل للمختبر لتحليلها، والتي سيتم استخدامها للبحث عن الأجسام المضادة، وهي بروتينات يقوم الجهاز المناعي لجسم الإنسان بتصنيعها عندما يكتشف وجود أجسام ضارة مثل البكتيريا، حيث تقوم هذه الأجسام المضادة بمهاجمة الكائنات الغريبة، مثل البكتيريا الملوية.

ولكن والجدير بالذكر أن هذا الفحص يخبر الطبيب المشخص فقط عما إذا كان جسم المريض يحتوي على أجسام مضادة للبكتيريا أم لا، لذلك لا يمكن معرفة إذا كان هناك إصابة حالية أو مدة إصابة المريض بها، وذلك لأن الإختبار يمكن أن يكون إيجابياً لسنوات حتى لو تم علاج الإصابة حيث تبقى الأجسام المضادة في الدم، ونتيجة لذلك فإنه لا يمكن الاعتماد على هذا الفحص لمعرفة ما إذا كان قد تم علاج الإصابة بعد تلقي العلاج.

اختبار البراز للكشف عن  المعدة جرثومة

يتم فحص جرثومة المعدة عن طريق البراز عن طريق تحضير عينة براز حيث يعطى المريض علبة خاصة معقمة لتحضير عينة براز، ثم ترسل إلى المختبر لتحديد وجود البكتيريا الحلزونية في البراز.

يتطلب هذا الاختبار عادة إيقاف تناول بعض أنواع الأدوية قبل إجراء الفحص، مثل المضادات الحيوية ومثبطات مضخة البروتون. يمكن استخدام هذا الاختبار لتشخيص الإصابة الحالية بالبكتيريا المسببة لجرثومة المعدة ومن أجل التأكد من أنه قد تم العلاج من الإصابة تماماً بعد تلقي العلاج.

اختبار التنفس للكشف عن جرثومة المعدة

يتم اختبار التنفس (بالإنجليزية: Breath Test)، أو ما يعرف باختبار التنفس لنظير الكربون – اليوريا (بالإنجليزية: Carbon Isotope-Urea Breath Test, or UBT) من خلال ابتلاع المريض لمادة خاصة تحتوي على اليوريا، ففي حالة وجود البكتيريا الملوية تقوم هذه البكتيريا بتحويل اليوريا إلى ثاني أكسيد الكربون والذي يتم تجميعه في جهاز خاص وتتبعه أثناء عملية الزفير بعد عشرة دقائق. واليوريا عبارة عن مادة ينتجها الجسم نتيجة لتكسير البروتين، أما اليوريا المستخدمة في هذا الاختبار يتم تصنيعها في المختبر بطريقة غير ضارة.

يمكن لهذا الإختبار تشخيص جميع الأشخاص المصابين بهذه البكتيريا ويمكن استخدامه أيضاً للتحقق من أن الإصابة التي تلقت علاج سابق وتم علاجها بالكامل. أيضاً، يتوجب على المريض قبل إجراء هذا الاختبار بما يصل إلى أسبوعين تقريباً إلى التوقف عن تناول المضادات الحيوية، وأدوية البزموث (بالإنجليزية: Bismuth Medicines)، ومثبطات مضخة البروتون.

الخزعة للكشف عن جرثومة المعدة

يتم أخذ عينة أو خزعة (بالإنجليزية: Biobsy) من الأنسجة المكونة لبطانة المعدة من خلال عملية التنظير، والتي تجرى في المستشفى أو العيادات الخارجية. وتعد هذه الطريقة في التشخيص هي الأكثر دقة لمعرفة ما إذا كان لدى الشخص إصابة بالبكتيريا الملوية.

عادة ما يتم أخذ الخزعة أثناء القيام بالتنظير لأجل أسباب أخرى غير تشخيص الإصابة بجرثومة المعدة، وتشمل هذه الأسباب تشخيص الإصابة بالقرحة، أو وجود نزيف في المعدة، أو التأكد من عدم الإصابة بسرطان المعدة.

المنضار للكشف عن جرثومة المعدة

في عملية التنظير الداخلي للمعدة، يقوم الطبيب بإدخال أداة طويلة ورفيعة تسمى منظار داخلي بدءاً بالفم وصولاً إلى أسفل المعدة والاثني عشر. تقوم الكاميرا المرفقة بإرسال الصور على الشاشة المتصلة لعرضها على الطبيب لملاحظة أي تغيرات في الأنسجة أو مناطق غير طبيعية وتسجيل الملاحظات للمساعدة على التشخيص. وفي بعض الحالات إذا لزم الأمر، فإن الأدوات الخاصة المستخدمة مع المنظار ستسمح للطبيب بأخذ عينات من أنسجة هذه المناطق.

هل من الممكن علاج جرثومة المعدة نهائيًّا؟

الإجابة على هذا السؤال هي نعم، ولكن قد يحتاج الأمر منك للخضوع لبرنامج علاجي ومتابعة طبية قد تتطلب الآتي: 

الالتزام بتناول عدد حبات من الأدوية قد يتجاوز العشر حبات يوميًّا طوال فترة العلاج، فلا يوجد علاج معين من الممكن أن يقضي على جرثومة المعدة، لذا يقوم الأطباء عادة بإخضاع المريض لبرنامج علاجي يتضمن عدة أنواع من الأدوية.تناول الأدوية المخصصة لعلاج الحالة لفترة تتراوح بين 1-2 أسبوع. 
الخضوع لفحوصات معينة بعد الانتهاء من تناول الأدوية التي وصفها الطبيب بفترة 1-4 أسابيع للتأكد من تخلص الجسم من الجرثومة بشكل تام. 
الخضوع لدورة أخرى من العلاجات إذا ما لوحظ أن دورة العلاج الأولى لم تجدِ نفعًا، وقد يلجأ الطبيب في دورة العلاج الثانية لمزيج من الأدوية يختلف عن المزيج الذي تم استخدامه في دورة العلاج الأولى.

علاج جرثومة المعدة بالأدوية نهائيًا.



1. المضادات الحيوية 

يتم عادة وصف نوعين مختلفين من المضادات الحيوية خلال فترة العلاج، فهذا قد يرفع من فرص نجاح العلاج، كما قد يقلل من فرص نشأة حالة مقاومة المضادات الحيوية (Antibiotic resistance) لدى المريض.

2. الأدوية المثبطة لأحماض المعدة.

تعد هذه أحد طرق علاج جرثومة المعدة نهائيًا، حيث قد يصف الطبيب للمريض خلال فترة العلاج أدوية معينة لتقليل إنتاج أحماض المعدة، والغرض من هذه الأدوية هو تسريع عملية تعافي بطانة المعدة من أي مشكلات تسببت بها جرثومة المعدة، مثل القرحة. 

البرنامج العلاجي المتبع.

1. العلاج الرباعي (Quadruple therapy)

يتم خلاله إعطاء المريض الأدوية الآتية لمدة 14 يومًا:

دواء مثبط لمضخة البروتون مرة أو مرتين يوميًّا.

المضادات الحيوية الآتية 4 مرات يوميًّا: المترونيدازول (Metronidazole) بجرعة مقدارها 250 ملليغرام، والتتراسيكلين (Tetracycline) بجرعة مقدارها 500 ملليغرام.

دواء سبساليسيلات البزموت 4 مرات يوميًّا، بجرعة مقدارها 524 ملليغرام.

2. العلاج الثلاثي (Triple therapy)

يتم خلاله إعطاء المريض الأدوية الآتية لمدة تتراوح بين 10-14 يومًا: 

دواء مثبط لمضخة البروتون مرة أو مرتين يوميًّا.

أحد أنواع المضادات الحيوية الآتية: الأموكسيسلين مرتين يوميًّا بجرعة مقدارها 1 غرام، أو الميترونيدازول 4 مرات يوميًّا بجرعة مقدراها 250 ملليغرام.

 الاغدية المناسبة لفترة العلاج


لا يوجد أطعمة محددة ممنوعة على مرضى جرثومة المعدة، ولكن هناك مجموعة من الأطعمة التي قد تهيج الأعراض أو تزيد من شدتها،

الأطعمة الحمضية، مثل صوص الطماطم.
الأطعمة المقلية.
الأطعمة الدسمة الغنية بالدهون.
الشوكولاتة.
القهوة.
الأطعمة الغنية بالبهارات.
الأطعمة الحارة.
الكحول.

إرسال تعليق

اترك تعليق لتشجيعنا

أحدث أقدم

نموذج الاتصال